الآثــار بولاية كسلا

توطئة:-

تعتبر ولاية كسلا من الولايات الغنية بالآثار حيث تنتشر الآثار علي إمتداد مساحات الولاية شرقاً وغرباً ، ويمثل قسم الآثار والمتاحف إحدي الأقسام الهامة بالإدارة العامة للسياحة التي تسعي من أجل مسح المواقع الآثرية وتسجيلها والكشف عن المواقع الجديدة ...

آليات التنسيق والتعاون:-

تمضي مسيرة البحث والاستكشاف عن الآثار بالولاية من خلال جهود الإدارة العامة للسياحة بالولاية وتنسيق كبير وتعاون لامحدود بالهيئة القومية للآثار عبر جامعة نابولي الأيطالية التي تتولي الاستكشاف والبحث والدراسة للمربعات الآثرية بالولاية ، حيث تقدم الجامعة جهود مقدرة في مجال الحفريات والدراسات من خلال الزيارات السنوية للولاية.

متحف الآثار بالولاية:-

بجهود كبيرة ومقدرة من وزارة الإستثمار والسياحة عبر الإدارة العامة للسياحة تم بحمد الله تصديق قطعة أرض جنوب المجلس التشريعي للولاية لإنشاء متحف ولائي بجمع المقتنيات والمعثورات الآثرية وعرضها للزائرين وفق نمط العرض المهني والفني.

أبرز مواقع الآثــار بالولاية:-

1/موقع مامـان:-

 يقع على بعد (175)كلم شرق مدينة كسلا ويعود الموقع إلى الفترة الإسلامية المبكرة توجد به حوالي (500) مقبرة ومنازل قديمة على إمتداد جبل مامان .إستطاعت الوزارة تسوير 25% من الموقع كمرحلة أولى وتمضي الجهود من أجل إكمال المشروع.

2/موقع تقلانيوس:-

يقع شمال شرق جبل التاكا  على بعد خمسة كلم شرق مدينة كسلا تم إكتشافه في الثمانينات ويحتوي الموقع على مقابر وأماكن قابلة للسكن  - إستيطان ، ويعود إلى ماعرف بحضارة الخرطوم القديمة في القرن السادس الميلادي.

3/موقع حفرت:-

 يقع الموقع شرق مدينة كسلا على بعد (25)كلم وهو عبارة عن مقابر دائرية الشكل محاطة بحجارة كبيرة ، وقد تم تسجيل الموقع ضمن المواقع الأثرية في العام 2010م.

4/موقع قوز رجب:-

يقع الموقع في منطقة قوز رجب وهو عبارة عن مباني السكة حديد بالإضافة إلى مقابر دائرية الشكل، وقد شهدت المنطقة معارك إبان الحرب العالمية الثانية.

5/المواقع المتأثرة بمشروع سدي أعالي نهر عطبرة وستيت :-

تم مسح للمشروع الزراعي وتم تسجيل (136) موقع تتركز جميعها على أطراف الأودية ، وتشير الدراسات إلى أن هذه المواقع تعود إلى العصر الحجري الحديث وهي عبارة عن مدافن قديمة.

الآثـــــار الإسلامية:-

1/خلاوي همشكوريب:-

تعتبر همشكوريب من أبرز مواقع السياحة الدينية بالولاية ، حيث تنتشر بها خلاوي القرآن التي يفد إليها الطلاب من مختلف بقاع السودان وخاصة طلاب منطقة غرب أفريقيا .

2- ضريح السيد الحسن:-

بناه السيد محمد عثمان الأقرب المرغني بن السيد محمد الحسن صاحب الضريح وهو بن السيد  محمد عثمان الختم مؤسس الطريقة الختمية .

توجد بالمسجد ثلاثة بوابات وبداخله عدد سبعة وأربعين عمود كبير ،تم بناءه في العام 1883م، ويعتبر الضريح من المواقع التي يفد إليها الزوار من جميع أنحاء العالم ، تم إعادة تأسيسه  في العام 1865م وأكتمل في العام 1883م .

3- مسجد الحلنقة العتيق:-

تم تشييده في العام 1918م بمدينة كسلا في منطقة الحلنقة ، تبلغ مساحته حوالي 1428 متر مربع علي الطراز القديم حيث يشكل الطوب والمواد المحلية أساس بناءه.

4- المسجد الكبير:-

يقع في وسط مدينة كسلا وينسب إلى فترة الملك فاروق بن الملك فؤاد ملك مصر، حيث بدأ العمل في العام 1948م.

5- قبة أب رايات:-

توجد في قرية مكلي شرق محلية ريفي أروما وهي عبارة عن قبة الشيخ عبد الله الحلنقي زعيم الحلنقة في بداية القرن التاسع عشر الميلادي.

 

 

البرامج الثــقافيــة للدورة المدرسيــة27..

 

الدورة المـدرسيــة  القومية  (27) ولاية كسلا                

في الفترة من 18ــــــ 29نوفمبر 2017م _ برعـــايــة  رئـاســة الجمهوريــة  ولاية كسلا - تحت شعار ــ (يــلا  نعمــل للوطــن )

Go to top