المقومات السياحية بولاية كسلا

في إطار سعي ولاية كسلا لتشجيع  وتطوير العمل الإستثماري والسياحي بالولاية والإستغلال الأمثل للإمكانيات السياحية الكبيرة والمميزات الإستثمارية النسبية والتنافسية التي تتمتع بها الولاية صدر المرسوم الولائي رقم (1) لسنة 2012م والذي تم بوجبه إنشاء وزارة الإستثمار والسياحة لتقوم بكافة مهام التخطيط والتنفيذ والتقويم من أجل تطوير الأنشطة الإستثمارية والسياحية بهدف تفجير الإمكانيات وصناعة ولاية سياحية متميزة.

 

مــلامح من الجواذب السياحية بالولاية:-

1/ متنزه توتيل السياحي:-

تشكل جبال التاكا خلفية رائعة لمدينة كسلا وتعتبر الجبال من المعالم السياحية الهامة  وهي عبارة عن إمتداد لسلسلة من الحجارة الصلبة الملساء صعبة التسلق ، ويمثل متنزه توتيل السياحي قبلة للسياح حيث يوجدنبع توتيل الصافي وتشير الأساطير بأن من يشرب ماء هذا النبع حتماً سيعود مرة ثانية.

كما توجد بالمتنزه عدد من الكافتيريات التراثية الرائعة والتي تقدم خدمات الضيافة السودانية في قالب بديع كما توجد عدد من محلات الفخار والفلكلور.

وقد مثل مشروع الإنارة خلال العام 2013م إضافة حقيقية للمكان وزاد من حركة الإقبال المتزايد عليه.

2/ كورنيش القاش:-

يقع كورنيش القاش على الضفة الشرقية لنهر القاش وجنوب كبري القاش ويمتد على بعد (500)م شمالاً كمرحلة أولى تعقبها مرحلة ثانية برصف الضفة الغربية وموازية للجانب الشرقي منه وتحفه السواقي من كافة الإتجاهات مما تضيف له رونقاً وجمالاً.

3/متنزه البستان العائلي:-

 يقع في الضفة الغربية لنهر القاش بمساحة تبلغ (25000 )م2 وهو من أحدث مدن الملاهي بالسودان حيث يضم أحدث الألعاب في العالم.

وألحق به مؤخراً قاعة حديثة للأفراح والمؤتمرات ومسرح وكافتيريا عالية المستوى.

4/متنزه التاكا العائلي:-

 يقع متنزه التاكا في وسط مدينة كسلا على بعد (100)م من سوق المدينة الكبير في مساحة تبلغ (168)ألف م2 ويضم ملعبان للخماسيات وكافتيريا وتلال خضراء وألعاب أطفال.

5/حديقة الحيوان ومناطق الصيد:-

 نشأت في مطلع الستينيات وتعتبر مركزاً لتجميع الحيوانات بمساحة تبلغ ( 8358)م2 وتضم عدد مقدر من الحيوانات ويرتادها السواح  وطلاب المدارس بالمدينة كما أن ولاية كسلا تعتبر من الولايات الغنية بالحيوانات البرية النادرة والتي تشكل جانباً مهماً من سياحة السفاري.

6/منتجع الرميلة السياحي:-

يقع جنوب خزان خشم القربة وهو عبارة عن غابة عائمة من أشجار السنط المتشابكة وتمثل واجهة سياحية رائعة ومعلماً بارزاً في الخارطة السياحية للولاية وقبلة للسياح.

7/السواقي ومنطقة القنطرة:-

 تمتد السواقي على ضفتي نهر القاش من الناحية الغربية وتنقسم إلى سواقي جنوبية وشمالية وفي الضفة الأخرى تسمى بالسواقي الشرقية وهي مصدر لإنتاج الفواكه والخضر بأنواعها ويمتلكها الأهالي، وتعد معلماً سياحياً بارزاً.

تتوسط السواقي الجنوبية منطقة القنطرة السياحية وهي عبارة عن قنطرة لتصريف المياه من نهر القاش في خور سوميت.

8/غــابة تمنتــاي:-

تقع في محلية ريفي أروما شرق الطريق القومي بين منطقة هداليا ومدينة وقر وهي عبارة عن غابات كثيفة من أشجار السنط ، ويرتادها السواح والزوار لقضاء أوقات جميلة في المناسبات والإحتفالات.

9/جنائن ودشريفي :-

تقع جنوب شرق مدينة كسلا بحوالي (9)كم تبدأ من نهاية سلسلة جبال التاكا من الناحية الشرقية وتشتهر بإنتاج الفواكه وتتميز هذه المنطقة بجمالها الأخاذ وقد نظمت فيها العديد من القصائد.

10/غــابة البــان:-

تقع جنوب قرية ودشريفي تشتهر بأشجار البان الكثيفة ويرتادها السواح من داخل المدينة وخارجها لروعة مناظرها وإعتدال مناخها، وتمثل متنفساً طبيعياً في المناسبات والإحتفالات.

11/منطقة أويتــلا السياحية:-

 تقع عند إلتقاء الجبل مع نهر القاش وهي عبارة عن كهوف وقمم جبلية من إتجاهات مختلفة وفي وسطها مساحة رملية مسطحة وتتوفر بها عدد من الحيوانات البرية مثل (القرود) ، كما توجد بها مقابر لعدد من الأولياء الصالحين بالإضافة إلى طريق يقود لمنطقة ود شريفي.

المشاريع المستقبلية:-

وفي إطار سعي الوزارة الحثيث للنهوض بالتنمية السياحية طرحت العديد من المشاريع الإستثمارية المستقبلية الآتية:-

  • منتجــع الرميلة السياحي.
  • مشروع التلفريك بجبال كسلا.
  • فندق خمسة نجوم.
  • منتجع غابة تمنتاي.
  • منتجع أويتلا السياحي.
  • منتجع ود الحليو السياحي.
  • النقل السياحي القاري (كسلا- أريتريا).
  • فندق أربعة نجوم.
  • كافتيريا سياحية.
  • حديقة الحيوان الجديدة.

المواعــين السياحية:-

 توجد بمدينة كسلا عدد (13) فندق مصنف مابين ثلاثة نجوم إلى نجمة واحدة بالإضافة إلى عدد (29) نزل سياحي وعدد مقدر من الشقق المفروشة.

البرامج الثــقافيــة للدورة المدرسيــة27..

 

الدورة المـدرسيــة  القومية  (27) ولاية كسلا                

في الفترة من 18ــــــ 29نوفمبر 2017م _ برعـــايــة  رئـاســة الجمهوريــة  ولاية كسلا - تحت شعار ــ (يــلا  نعمــل للوطــن )

Go to top